9
يوليو

ما هي فوائد الرمل

الرمل
هو أحد المكونات التي توجد في الطبيعة بشكل حر، ويتكوّن من حبيبات الصخور، وجسيمات المعادن، ويتم تعريف الرمال وفق حجمها باعتبارها أدق من الحصى، كما أنّها تشكل ما نسبته 85% من جزيئات الرمل.

 

توجد الرمال عادة في المناطق القارية الداخلية، وغير الاستوائية الساحلية، ويعتبر النوع الأكثر شيوعاً فيها هو رمل كربونات الكالسيوم، والأراغونيت، ويتراوح قطر حبات الرمل من 0.0625 ملم إلى 2 ملم، ويختلف لون هذه الرمال من منطقة لأخرى، وعادة ما تمتلك اللون الصحراوي بدرجات متفاوتة. هنا في هذا المقال سنتعرف على استخدامات الرمل.

 

استخدامات الرمل
يوجد العديد من الاستخدامات المهمة للرمل، وهي:

الزراعة: تعد التربة ذات الطبيعة الرملية واحدة من أفضل أنواع التربة المستخدمة في زراعة العديد من المحاصيل أمثال البطيخ، والخوخ، والفول السوداني؛ وذلك لاحتوائها على خصائص صرف ممتازة.
الأحواض المائية: توضع الرمال في الأحواض باعتبارها أحد العوامل الجيدة التي تقلل من تكلفة الأحواض المليئة بالحصى، كما أنّها تساهم في نموّ الشعاب المرجاني بسهولة.
الجزر الاصطناعية: تعد أحد المكوّنات الأساسية في صنع جزر اصطناعية، وخاصة تلك الموجودة في الخليج الفارسي.
تغذية الشواطئ: تعد أحد مكوّنات الشواطئ الأساسية التي تمنحها منظراً خلاباً، كما أنّها تحمي الشواطئ من التآكل نتيجة عوامل المد والجزر، والعواصف أيضاً.
الطوب: تستخدم في تصنيع الطوب باعتبارها أحد المواد الداخلة فيها.
التكسير الهيدروليكي: هي تقنية حفر للبحث عن الغاز الطبيعي باستخدام رمل السيليكا.
الألعاب الرياضية: يوجد العديد من الألعاب التي تعتمد على وجود الرمل كلعبتي الغولف، والقفز.
الطلاء: على الرغم من عدم استخدامها في العملية نفسها إلّا أنّها تعمل عملية الطلاء.
السكك الحديدية: الرمل مكون أساسي لسكك الحديد التي بدورها تقوم على تحسين عملية جر العجلات على القضبان.
الترويح عن النفس: يفضل الكثير من زوار الشواطئ اللعب بالرمل من خلال كتابة الأسماء، والأحرف عليها.
الطرق: تعتبر الطرق الرملية هي واحدة من أنواع الطرق التي تستخدم في ظل الظروف الجليدية أو الثلجية التي لا يمكن السير فيها في هذه الظروف.
أكياس الرمل: تحمي الإنسان والمناطق المحيطة به من الفيضانات والنار، وعادة ما تستخدم في حالات الطوارئ.
تنقية المياه.

 

المخاطر
على الرغم من أنّ الرمال بشكل عام غير سامة، إلّا أنّه يوجد بعض المنتجات التي تتكون من الرمال أمثال أكياس رمل السيليكا التي تحتوي على تحذير للمستخدم ينص على حماية جهازه التنفسي من استنشاق غبار الرمال أثناء عملها باعتباره مشكلة صحية خطيرة.

المشي على الرمل
يعتبر المشي على الرمل، من الأشياء التي يمارسها معظم الناس، بطريقةٍ عفويةٍ جداً، وخصوصاً الأطفال والنساء، حييث يعتبرونها عادةً ممتعةً، ومثيرةً لأجواء المرح، لأن الرمل يدغدغ باطن القدمين.

 

كما أن التخلي عن الأحذية يعتبر من الطقوس التي تعبر عن الطفولة واللعب، لذلك فإن معظم الناس يتخلون عن أحذيتهم، ويمشون على الرمل وهم حفاة، خصوصاً على رمال الشواطئ، والرمال الصحراوية الناعمة، دون أن يدركوا أن هذه العادة لها الكثير من الفوائد للجسم، بشرط أن تكون مدة المشي لأكثر من ربع ساعة، حتى تتحقق الفائدة، حيث إن المشي على الرمال الجافة، أي الرمال الصجراوية، يختلف عن المشي على الرمل المبلل بمياه الأمطار، أو رمل الشاطئ المبلل بماء البحر.

 

من المعروف أن المشي على الرمل يكون عادةً في الهواء الطلق، وتحت أشعة الشمس، مما يساعد الجسم في الحصول على فيتامين دي بسبب تعرضه لأشعة الشمس، وكذلك يساهم المشي بزيادة عدد مرات الشهيق والزفير، وتدفق الأكسجين للدم، وهذا مفيد جداً للجسم.

 

فوائد المشي على الرمل
للمشي على الرمل فوائد كثيرة، بشرط أن يكون الرمل نظيفاً، وخالياً من أية مواد تسبب الخدوش والجروح للقدمين، مثل قطع الزجاج المحطمة، أو الحصى الذي له خواف حادة وجارحة، أو مواد أخرى ضارة، ومن فوائد المشي على الرمل ما يلي :

يساعد الجسم في تفريغ الشحنات الكهربائية الزائدة فيه، والتخلص منها بأن تخرج من الجسم إلى الأرض.
يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وينقي الدم من وجود الشوارد الحرة فيه.
يقوي مناعة الجسم، ويزيد من مقاومة الجسم للأمراض.
يهدئ أعصاب الجسم، ويمنحه الهدوء والطمأنينة، خصوصاً إن كان الرمل خشناً.
يعالج الالتهابات الجلدية في القدمين، والتي تعجز عن شفائها المواد الكيميائية.
يعتبر مساجاً طبيعياً لباطن القدمين، وينشط الدورة الدموية.
يعقم الجلد، ويقويه، وينظف المسامات، ويخلصها من الجلد الميت.
يعزز حاسة اللمس في بشرة باطن القدمين.
يرفع من كفاءة الغدد العرقية، والنهايات العصبية الحسية الموجودة في باطن القدمين.
يقوي عضلات الساقين والقدمين.
يرفع من القدرات الطبيعية للجسم.
بساعد في تنظيم العلامات الحيوية للجسم، خصوصاً درجة الحرارة، وضغط الدم.
يعالج الفطريات التي تتكون بين أصابع القدمين، ويقضي على الميكروبات الموجودة في جلد القدم.
يساهم في زيادة معدل حرق السعرات الحرارية، وتخسيس وزن الجسم.
يمنح الجسم الطاقة والحيوية والنشاط، ويطرد الكسل والخمول.
يحسن المزاج العام، ويساعد على الاسترخاء، والهدوء، والشعور بالرضا.

رمل البحر
يعتبر الرمل من المواد المنتشرة في الطبيعية، وتحديداً في الصحاري، وعلى شواطئ البحار والمحيطات، وهو عبارة عن مادةٍ حبيبية لا يزيد قطرها عن اثنين ملليمتر، وهو يدخل في العديد من الصناعات كالبناء، وصناعة الزجاج، والبلاط، هذا بالإضافة إلى استخدامه في زراعة بعض أنواع النباتات، ولكن لا تقتصر أهميته على ذلك فحسب، فقد بينت الدراسات الأخيرة بأنّ للرمل أهميةٌ كبيرة لجسم الإنسان، وهو ما سنذكره في هذا المقال.

 

فوائد الرمل للجسم
التخلص من خلايا الجلد الميتة، حيث يعتبر الرمل من أهمّ المواد الطبيعية المستخدمة لتقشير وصنفرة بشرة الجسم بشكلٍ عام، ويكون ذلك من خلال أخذ كميةٍ من رمل البحر الرطبة، وفرك الوجه أو الجسم بها بحركاتٍ دائريةٍ لبضع دقائق، ثمّ غسله بماء البحر وبعدها بالماء النقي، ويمكن إضافة القليل من الزيوت الطبيعية إلى الرمل للحصول على نتيجةٍ أفضل، مثل: زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، أو زيت اللوز. وفي حالة وجود وقتٍ من الممكن لف الرمل بقطعةٍ من النايلون لبضع دقائق قبل غسله، ويفضل إعادة دهن الجسم بالقليل من الفازلين أو الكريم المرطب لتنعيمه وإعطائه الحيوية واللمعان.
تغذية البشرة والحفاظ على جمالها ورونقها، خاصةً إذا تمّ أخذ الرمال من الأماكن القريبة من ماء البحر الغني بالأملاح المعدنية المتنوعة مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم.
تبييض اليدين، وتنعيمهما، ويكون ذلك من خلال وضع القليل من الرمل على اليدين، وفركهما جيداً مدّة عشر دقائق قبل غسلهما بالماء الفاتر.
التخلص من اسوداد الأكواع أو الركب، والذي يكون عادةً بسبب جفاف الجلد، وقلة شرب الماء، لذلك يجب تدليكها بحبيبات الرمل للحصول على النتيجة المرغوبة، مع الحرص على اتباع أسلوب اللين والرقة حتّى لا تتجرح.
تنعيم القدمين، والتخلص من خشونتهما، وتحديداً في منطقة الكعبين، ويكون ذلك من خلال المشي على الرمال مدّةً لا تقلّ عن نصف ساعة، وملاحظة النتيجة الفورية.
القضاء على السيليوليت، وشد ترهلات البشرة والتخلص من كافة التراكمات الدهنية الموجودة بشكلٍ خاص في منطقة الأفخاذ والأوراك، وتحديداً للنساء.
تحسين الحالة التفسية، والوقاية من الإصابة بالأمراض النفسية المختلفة، مثل: التوتر والاكتئاب أو القلق، فقد بينت الأبحاث والدراسات الحديثة بأنّ المشي على الرمل مدّة ربع ساعة بشكلٍ يومي يخلص الجسم من كافة الشحنات السلبية المختزنة فيه، خاصةً إذا كان الرمل مبللاً أو رطباً من مياه الأمطار، الأمر الذي يساعد الجسم على القيام بوظائفه وأعماله المختلفة بشكلٍ صحيح.

الوسوم:, , ,

There are no comments yet

Why not be the first

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *